Loading...
القائمة الرئيسية
روابط هامة
إحصائيات الموقع
. المتواجدون الآن: 3
. جديد اليوم: 149
. جديد بالأمس: 488
. مجموع الزوار: 7873266
تقييم ومقارنة أدوات النمذجة والمحاكاة في الشبكات الحاسوبية

نوقشت في قسم هندسة الشبكات والنظم الحاسوبية بكلية الهندسة المعلوماتية في جامعة البعث رسالة ماجستير بعنوان:(تقييم ومقارنة أدوات النمذجة والمحاكاة في الشبكات الحاسوبية)

"Evaluating and Comparison of Computer Network Simulation & Modeling Tools"

التي تقدم بها الطالب يمان غازي بإشراف الدكتور ماهر عباس.

وذلك أمام لجنة الحكم المؤلفة من السادة: 

  - الدكتور ماهر عباس الأستاذ المساعد في كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة البعث

  - د. أكرم المرعي الأستاذ المساعد في كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة البعث

  - د. سهيل الحمود المدرس في كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة البعث

حيث أشار الطالب أنه:

في مجال أبحاث شبكات الحاسب، تعد عملية انجاز كامل الشبكة في العالم الحقيقي مباشرةً أمر صعب جداً، حيث أن الاختبار الواحد يمكن أن يحتوي على الكثير من التجهيزات الشبكية: كالحواسيب، والموجهات، والمبدلات، والوصلات وغيرها. عملية التحقق من صلاحية بروتوكول شبكي معين أو خوارزمية معينة تحتاج إلى قدر كبير من الوقت والتكلفة. لذلك فإن المحاكي الشبكي يساعد مطوري الشبكة بالتحقق فيما إذا كانت الشبكة قادرة على العمل في العالم الحقيقي أم لا، كما أنه يسمح لمصممي الشبكة باختبار البروتوكولات الشبكية الجديدة أو حتى تعديل البروتوكولات الموجودة بطريقة متحكم بها وقابلة لإعادة التحقيق. لكن اختيار المحاكي الصحيح الذي يعطي نتائج صحيحة ومناسبة يعد عملية صعبة للغاية وذلك بسبب توفر العديد من الأدوات، بالإضافة إلىأن عملية التآلف مع المحاكي تعد مستهلكة للوقت بشكل كبيروتحتاج إلى معرفة هذه الأدوات مع نقاط القوة والضعف لكل منها.هذا البحث يساعد في عملية اتخاذ القرار من خلال مناقشة مجموعة من أدوات النمذجة والمحاكاة في الشبكات الحاسوبية مع التركيز على مقارنة ثلاثةمنها وهي OPNET، NS2، OMNET++بحيث يقدم الخصائص الرئيسية وميزات وسلبيات كل منها ومن ثم نقارن نتائجها مع نتائج مجموعة من الاختبارات السلكية واللاسلكية التي تطبق في كل من أدوات المحاكاة والواقع بدقة وبشكل متشابه قدر المستطاع لنتمكن في النهاية من تحديد المحاكي الأفضل لكل نموذج من النماذج المدروسة،وإن كانت نتائج الاختبارات متقاربة، يمكن الاستفادة من مجموعة من الجوانب والخصائص المساعدة الأخرى مثل سهولة الاستخدام وقابلية التوسع والكلفة والترخيص ومجال التشغيل وغيرها.

يعرض هذا البحث مجموعة من الدراسات المرجعية السابقة حول دقة المحاكيات الشبكية سواء السلكية أو اللاسلكية بحيث يتم تلخيص أهم حقائقها. في النهاية سنجد أن الإجابة على سؤال أي الأدوات هي الأفضل بشكل تامهي إجابة غير دقيقة على الإطلاق لأنها تتبع لطبيعة الاستخدام وإلى النماذج المراد تطبيقها والقياسات المراد حسابها بالإضافة إلى مجموعة المعايير السابقة.فتطبيق الاختبارات على المحاكي OMNET++ مثلاً تعد أكثر تعقيداً لكنها تعطي نتائج أكثر دقة من المحاكيين الأخرين.

 

إن المحاكي OPNET من أكثر الأدوات التجارية انتشاراً نظراً لمرونته وسهولة تعلمه والواجهات المتقدمة التييوفرها،أما المحاكي NS2 فهومحاكي أكاديمي يتميز بأنه مفتوح المصدر. بينما المحاكيOMNET++ صمم ليملأالثغرة بين الـOPNET والـ NS2 بحيث يجمع ميزات البرمجيات التجارية والمفتوحة المصدر. بالعموم نستطيع القول إن الواجهة الرسومية لأداة المحاكاة تساعد في عملية تسهيل بناء النماذج وتنفيذها وتحليل نتائجها.يتمتع المحاكي OMNET++ بخصائص كافية ليكون بديلاً عن معظم أدوات المحاكاة الشبكية ويملك احتمالاً قوي ليكون واحد من أكثر الأدوات المنتشرة في بيئات البحث والتطوير والدراسات الأكاديمية. ختاماًنأمل أن يكون هذا البحث مرجع للأشخاص الذين يشعرون بصعوبة باختيار المحاكي الشبكي المناسب لأبحاثهم.

 

وفي نهاية العرض، تلت لجنة الحكم قرارها بمنح الطالب يمان غازي درجة الماجستير في هندسة الشبكات والنظم الحاسوبية في كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة البعث بتقدير ممتاز.

 

طباعة المقال للخلف
أحدث الأخبار
إعلان برنامج الامتحانات النظرية المعدل للفصل الأول من العام الدراسي 2021-2022
2022-01-23

إعلان تتمتة نتائج الاعتراضات على الامتحانات العملية للفصل الأول من العام الدراسي 2021-2022
2022-01-23

إعلان مدارسة تسجيل لأطروحة ماجستير للمهندسة ساره مروان الطيار
2022-01-18

إعلان نتائج الاعتراضات على الامتحانات العملية للفصل الأول من العام الدراسي 2021-2022
2022-01-18

إعلان هام لبعض طلاب الكلية
2022-01-16

إعلان هام لطلاب كلية الهندسة المعلوماتية
2022-01-16

إعلان توزيع القاعات الامتحانية للامتحانات النظرية للفصل الدراسي الأول للعا 2021-2022
2022-01-13

إعلان موعد الدفاع العلني لأطروحة الماجستير للمهندسة نورة محمد تركاوي
2022-01-12

إعلان هام لطلاب الدراسات العليا
2021-12-21

إعلان هام لطلاب كلية الهندسة المعلوماتية
2021-12-20

عميد الكلية
أبحاث عليمة
ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه والابحاث العلمية المنجزة في الكلية
المقررات الدراسية
االمقررات الدراسية في الكلية لكافة السنوات
جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة البعث © AlbaathUniv مكتب تصميم المواقع بجامعة البعث